الخطوط الجوية الماليزية

قالت وسائل الاعلام الماليزية هنا اليوم ان شركة خطوط الطيران الماليزية ستقوم باعادة هيكلتها وتسريح عدد كبير من موظفيها بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها عقب كارثتي اختفاء الطائرة "ام اتش 370" في رحلتها الى الصين واسقاط الطائرة"ام اتش 17" شرق أوكرانيا.


ونقلت وسائل الاعلام عن مصدر في صندوق ثروة السيادة الوطنية المالكة لحوالي سبعين في المئة من الشركة ان اعادة الهيكلة تتضمن أيضا الغاء رحلات جوية والغاء ما يصل الى خمسة أو ستة آلاف وظيفة من اصل عشرين الف موظف يعملون في الشركة اضافة الى الغاء صفقة بقيمة 435 مليون دولار.


واضاف المصدر ان صندوق ثروة السيادة الوطنية سيقوم بالاعلان عن خطة اعادة الهيكلة في ال 28 من اغسطس الجاري وذلك بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها الشركة منذ حدوث الكارثتين الاخيرتين حيث تشير المصادر الى خسارة الشركة ما بين مليون ومليوني دولار يوميا في حين ان احتياطي الشركة يتيح لها الصمود لمدة ستة أشهر فقط.


من جانبهم توقع محللون أن تكشف الشركة عن أداء ضعيف خلال الفترة من أبريل الى يونيو نتيجة ارتفاع التكاليف بسبب الغاء الحجوزات وتراجع العائدات اضافة الى استحواذ صندوق ثروة السيادة الوطنية على أسهم الشركة بحيث تصبح ملكا للدولة بشكل كامل.


يذكر أن شركة الخطوط الجوية الماليزية خضعت لعدد من عمليات اعادة الهيكلة في الاعوام الماضية اخرها في عام 2011 واستهدفت اعادة جدولة رحلاتها وتقليص العمالة ووقف تشغيل الطائرات القديمة واستبدالها بطائرات جديدة الا أن الشركة لم تحقق أرباحا وانما سجلت خسائر صافية قدرت ب 364 مليون دولار خلال العام الماضي.