الشركة الشرقية للدخان

قفز سهم الشركة الشرقية للدخان بنحو 373%، منذ التعويم في نوفمبر/تشرين ثان 2016، مسجلا مستويات قياسية متتالية بالدولار وبالجنيه المصري، بعد أن قفزت أرباح الشركة بنسبة 161% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام المالي 2018/2017.

وقال رئيس بحوث القطاع الاستهلاكي وقطاع الرعاية الصحية خالد صادق، في بنك الاستثمار “سي آي كابيتال” في تصريحات لبلومبرغ: "إن الزيادة في الأرباح جاءت بشكل أساسي بسبب (ارتفاع) الأسعار".

وأضاف صادق أن الشركة “رفعت سعر المصنع بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، ولا يزال جزء كبير من مخزونهم من التبغ الخام موجودا لديهم من قبل التعويم، وهو ما يجعل التكلفة قليلة وهوامش الربح مرتفعة بالنسبة لهم”، وتقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 2.7 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أكبر شركة مصرية مدرجة بالبورصة، وفقا لبلومبرغ.

ارتفاع أسعار السجائر كان له أثر طفيف على الطلب، يوضح رئيس قسم البحوث بـ “إتش سي” أحمد حافظ أن “الناس لم يتوقفوا عن التدخين، ما يحدث عادة هو أن الناس يخفضون عدد السجائر التي يدخنونها يوميا، ثم يتحولون عادة لنمطهم الطبيعي مرة أخرى”.
وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 50%، من الذكور المصريين فوق سن 15 سنة يدخنون السجائر، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 63% بحلول عام 2020، وهو ما يتجاوز التقديرات في الدول العربية الأخرى، بما في ذلك لبنان والسعودية والمغرب.