ابراهيم محلب و حسن علي خيري

 عقد مساعد الرئيس المصري للمشاريع القومية والاستراتيجية، المهندس ابراهيم محلب،  لقاءات عدة على هامش مشاركته في القمة الأفريقية، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث التقى برئيس وزراء الصومال، حسن علي خيري، الذي نقل إليه دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الصومالي، لزيارة مصر. وأكد محلب خلال اللقاء التزام مصر بدعم الصومال، خاصة في مجالات بناء القدرات البشرية في معظم المجالات، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وخاصة في مجالات البناء والتشييد والبنية التحتية والثروة الحيوانية والسمكية، وكذلك دعم الحكومة الصومالية في هدفها نحو بناء قدرات الجيش الوطني، والمؤسسات الأمنية الصومالية، بما يساعد على تعزيز قدرة الدولة الصومالية على مواجهة التطرف والتحديات الأمنية.

وأشار محلب إلى حرص الرئيس السيسي، منذ بدء ولايته، على الالتقاء بمختلف فئات الشباب للاستماع إلى رؤيتهم المستقبلية، وإعلان عام 2016 عامًا للشباب المصري، كما لفت إلى العديد من المبادرات، مثل البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ومشروع بنك المعرفة المصري، انتهاءً بالمؤتمر الوطني للشباب.

وأعرب خيري عن شكر وتقدير الشعب والحكومة الصومالية للدور المصري، الداعم لبلاده، معربًا عن التطلع إلى تلبية الدعوة الموجهة إلى الرئيس الصومالي من الرئيس السيسي، لزيارة القاهرة في الفترة المقبلة، مرحبًا بالتوجه المصري نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين. وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على استمرار جهود التعاون والتنسيق بين مصر والصومال، بما يدعم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.