الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق

أكد الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق أن ما أعلن عنه وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، بشأن تأسيس كيان موحد يضم كل الجهات المعنية بالتصدير، من شأنه زيادة نسبة الصادرات المصرية، كما أنه سيساهم في تنظيم عملية التصدير، وإحداث نقلة نوعية على مستوى فتح أسواق جديدة، لافتًا ضرورة رفع كفاءة المنتجات المصنعة محليًا، من أجل المنافسة في الأسواق العالمية.

وأضاف "فاروق"، في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، أن هناك عددًا من العوامل يجب توافرها، من أجل زيادة معدل الصادرات، مما يسهم في إحداث بعض التوازن في الميزان التجاري، مشيرًا إلى أن أبرزها تدريب الأيدي العاملة المصرية علي جودة فنية عالية، والعمل بخامات جيدة، لإخراج منتج عالي الجودة.

 وأكد أن هناك شركات مصرية خاصة منتجاتها تنافس عالميًا، وبالتالي تساهم في تحسين صورة المنتجات المصرية، بالإضافة إلى توفير النقد الأجنبي.

وجاء ذلك عقب تأكيد وزير التجارة والصناعة على حرص الوزارة على إيجاد كيان موحد يضم كل الجهات المعنية بالتصدير، ليقوم بدوره في تنفيذ استراتيجية الوزارة لزيادة معدلات الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أن هذا الكيان سيعظم الاستفادة من جهود الكيانات القائمة، وسيقضي على الازدواجية والتعارض في عمل هذه الجهات.