منتخب مصر

تنطلق بطولة كأس القارات في نسختها العاشرة، السبت بمشاركة ثمانية منتخبات، ستة منها تمثل أبطال القارات، بالإضافة إلى ألمانيا، بطلة العالم، وروسيا، البلد المستضيف. وتتكون البطولة من مجموعتين، تضم الأولى روسيا، ونيوزلندا، والبرتغال، والمكسيك، بينما تضم الثانية تشيلي، وأستراليا، وألمانيا، والكاميرون.

وسجّلت مصر أربعة أهداف خلال ظهورها الثاني في كأس القارات، في بطولة جنوب أفريقيا 2009. وحصد الفراعنة نقطتين يتيمتين من مشاركتهم في مرحلة المجموعات، في نسخة 1999، إلا أنهم استهلّوا المنافسات بشكل مذهل أمام البرازيل، بعد ذلك بعقد من الزمن. وتمكّنوا من مجاراة أحد أقوى منتخبات العالم، وأتى هدفان بتوقيع محمد زيدان، وثالث من محمد شوقي بمثابة إنذار شديد اللهجة بتعادل محرج قبل ثوانٍ من انتهاء اللقاء، إلا أن منتخب "السيليساو" نجح في اقتناص فوز في الدقيقة الأخيرة، عبر ضربة جزاء أحرزها كاكا.

ولم تؤثر تلك الهزيمة على معنويات المصريين، الذين سجّلوا أكبر مفاجآت البطولة، بالفوز على الأبطال المتوّجين على عرش العالم، المنتخب الإيطالي، بهدف دون رد، أحرزه محمد حمص، والذي كان للمفارقة الهدف الدولي الوحيد في مسيرة هذا اللاعب. أما المباراة الأخيرة في مرحلة المجموعات، فجاءت بخيبة أمل عندما تعرّض الفريق لهزيمة قاسية على يد الولايات المتحدة الأميركية، بثلاثية نظيفة، وتقهقر المنتخب المصري إلى المركز الأخير في ترتيب المجموعة، متساويًا في عدد النقاط (ثلاث نقاط) مع كل من إيطاليا وأميركا.