الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإقصاء الرياضيين الروس من دورة الألعاب الأوليمبية فى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية بأنه قرار ظالم.

وقال بوتين فى تصريحات مع رؤساء وكالات الأنباء العالمية نقلتها وكالة الأنباء الأسبانية إن العقوبات بخصوص المنشطات يجب أن تتعلق بالأشخاص فقط مشيرا إلى أنه "لا يجب معاقبة عائلة بأكملها على جريمة ارتكبها أحد أفرادها"، 

واعتبر الرئيس الروسي أن قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالإبقاء على العقوبات "لا يمكن أن يدخل في أى اطار للتصرفات المتحضرة".

وأضاف بوتين "نحن أنفسنا نغضب حينما نتعثر في مشكلات المنشطات ونحاول مكافحتها ومعاقبة المذنبين".

وأعرب بوتين عن أمله في أن يكون هناك رد فعل على قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية...وقال "أثق في أننا سنعثر على حل وهذا لا يعني أنه توجد لدينا نية بشكل ما لعدم مكافحة المنشطات بصورة أكبر، بل على العكس سنعمل على تعزيز مكافحة المنشطات".

ووافق الاتحاد الدولي لألعاب القوى اليوم بالإجماع على التوصية بإقصاء الرياضيين الروس من أوليمبياد ريو، باعتبار أن روسيا لم تقدم بعد أدلة يمكن الوثوق فيها بالتزامها بمعايير مكافحة المنشطات .

وقال سباستيان كو رئيس الاتحاد في مؤتمر صحفي "على الرغم من قيامها بتقدم ملحوظ، إلا أن روسيا لم تحقق شروط إعادة قبول عضويتها"