وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو

اعتبر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو السبت أنه لا يرى أي فرصة لمشاركة عدائي بلاده في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 اب/اغسطس المقبل.

 ويأتي إعلان موتكو بعد قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى الجمعة بإبقاء عقوبة الإيقاف على الرياضيين الروس في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات، ودعم اللجنة الأولمبية الدولية لهذا القرار.

 ورحبت اللجنة الأولمبية الدولية السبت بـ"الموقف القوي ضد المنشطات" الذي اتخذه الاتحاد الدولي لألعاب القوى. وأضاف موتكو "بالنظر إلى تصريحات اللجنة الأولمبية الدولية، فإن رياضيينا لا يملكون أي فرصة للمشاركة في الألعاب، ولكننا سنواصل (القتال) بكل الأحوال. موقفنا واضح المسؤولية يجب أن تكون فردية وليس جماعية".

 وترك الاتحاد الدولي لألعاب القوى في اجتماعه في النمسا الباب مفتوحًا أمام حضور الرياضيين "النظيفين" في دورة الألعاب الأولمبية، ولكن كرياضيين محايدين. وكان موتكو اعتبر أن قرار إبقاء الإيقاف جاء متوقعًا وأن بلاده سترد بقوله "قرار إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى كان متوقعًا. سنرد على ذلك". وتابع "نتائج تصويت أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى خلقت وضعًا غير مسبوق "لا يمكن للرياضيين الروس المشاركة في النسخة الحادية والثلاثين من دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو2016"، معربًا عن "خيبة أمل كبيرة" من قرار الاتحاد الدولي.

 واوقف الاتحاد الروسي لألعاب القوى دوليًا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عقب تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) والذي اتهم روسيا بتنظيم نظام للتنشط استفاد منه العديد من الرياضيين الروس. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى الجمعة هذه الاتهامات مؤكدا أنه ليس هناك ولا يمكن أن يكون هناك أي دعم على مستوى الحكومة للخروقات في الرياضة، خصوصًا في ما يتعلق بالتنشط".