الملكة الوحيدة بين سيدات الأسرة المالكة

في اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الجمعة، كانت هناك 11 سيدة، لهن تأثير في تاريخ مصر، وسجلت صفحات التاريخ توليهن العرش وذلك منذ عهد الفراعنة، وشهدت مصر تولي أول سيدة في العالم الحكم، وشهدت كذلك أشهر قصة حب أدت لخسارة سيدة لعرش البلاد.

ميريت نيت
نبدأ بميريت نيت أول امرأة تحكم في تاريخ العالم قبل 2900 قبل الميلاد، فقد تولت حكم مصر في ذلك التاريخ، وظهر اسمها "أم الملك" موت نسوت على العديد من الأختام الملكية، وذكرت المصادر التاريخية أنها جلست على عرش مصر وحكمت لسنوات بمفردها وأدارت شؤون البلاد بكفاءة وإتقان.

وكانت الملكة الوحيدة بين سيدات الأسرة المالكة التي عثِر لها على مقبرتين، إحداهما في سقارة، والأخرى في أبيدوس بسوهاج بجوار مقابر الملوك، وهو ما يعني تاريخيا أنها كانت ملكة حاكمة.

وتقول الروايات التاريخية إنها كانت أجمل نساء عصرها، وذكر هيرودوت أنها انتحرت بعد انتقامها من الذين قتلوا زوجها.

خنت كـاوس
وكانت ملكة مصر القديمة في عهد الأسرة الرابعة ولعبت دورا هاما في تعاقب الأسرتين الرابعة والخامسة، واتخذت لنفسها ألقابا عديدة مثل ملكة مصر العليا والسفلى وأُم ملك مصر العليا والسفلى، ويري علماء الآثار أنها كانت الوريثة الشرعية للعرش، وبنت لنفسها هرما في الجيزة.

سـبك نفـرو
هي ابنة الفرعون أمنمحات الثالث وتولت الحكم بعد وفاته لأنه لم يكن له وريث ذكر، حكمت لثلاثة أعوام وعشرة أشهر في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وتوفيت دون وريث وبنهاية حكمها انتهت الأسرة الثانية عشرة، وشيدت هرمها بالقرب من هرم أمنمحات الثالث في هوارة بصعيد مصر.