وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن خطة لتطوير 6 مستشفيات، وإعداد تطبيقات لقواعد بيانات بنوك الدم، ووحدات العناية المركزة، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

وقال وزير الاتصالات ياسر القاضي، إنّه تقرر إطلاق حملة توعية بمرض السكر باستخدام تطبيقات المحمول في اليوم العالمي للسكر خلال الشهر الجاري، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "مايكروسوفت"، وشركات المحمول في مصر، حيث تقرر أن ترسل وزارة الصحة رسائل توعية للمواطنين عبر المحمول بعد أن تقوم بإعداد مضمونها. هذا بالإضافة إلى إطلاق 5 حملات أخرى ستنطلق خلال العام الحالي للتوعية بأمراض مختلفة على رأسها فيروس الكبد الوبائي C.

وأضاف القاضي خلال لقائه الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، أنّه تم الاتفاق على البدء في مشروع استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ نظام متكامل يساعد في الحد من قوائم انتظار لمرضى جراحة القلب، وذلك من خلال إيجاد مشاركة مجتمعية فعالة لتمويل غير القادرين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وأوضح القاضي أنّ الوزارة لديها خطط للتطوير من خلال نظام الشراكة في العائد (ppp) بخصوص إعداد كارت ذكي موحد لكل مواطن مرتبط بالرقم القومي يضم تقديم جميع الخدمات التي يحصل عليها المواطن سواء كانت المتعلقة بالخدمات الصحية، أو تلك المتعلقة بالحصول على الدعم وغيرها من الخدمات، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للمنظومة الصحية تشمل الأمراض، وأعداد المرضى، وشبكة جغرافية لجميع الأماكن المقدمة للخدمات الصحية في مصر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية العاملة في المنظومة الصحية.

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين، أهمية تكنولوجيا المعلومات باعتبارها المحرك الرئيس لتقدم المجتمعات، موضحًا ضرورة بناء شراكات مع المجتمع المدني في عمليات التنمية، مستعرضًا أهم المتطلبات لتطوير المنظومة الصحية عبر الحلول التكنولوجية، والتي تتمثل في إنشاء قاعدة بيانات موحدة على مستوى الجمهورية لوحدات العناية المركزة، بنوك الدم، معامل التحاليل، والخاصة بمرض فيروس الكبد الوبائي (c)، بالإضافة إلى إنشاء كارت لكل مريض يحتوي على بيانات جميع الخطوات الخاصة به منذ تسجيله دخول المستشفى مروراً بالأشعات، والتحاليل، والفحوصات التي يجريها المريض، وفي حالة الوفاة يتم إدراج سبب الوفاة ضمن قاعدة البيانات الخاصة به.