اعلنت الصين اليوم الخميس ارسالها أول قمر اصطناعي لها إلى الفضاء في بحث جديد عن إشارات دامغة للمادة المظلمة وهي نوع من المواد غير المرئية، التي يقول العلماء إنها تشكل معظم كتلة الفضاء.

ويحمل القمر الاصطناعي اسم "ووكونغ"(القرد الملاك)، ويمكنه تمييز وكشف حقائق الأمور بعينيه المتوهجتين حسب رواية خيالية كلاسيكية صينية ، وتم إطلاقه صباحا على متن الصاروخ "لونغ مارتش 2-دي" من قاعدة جيوتشوان للأقمار الاصطناعية في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين .

وسيدخل القمر المدار المتزامن مع الشمس عند ارتفاع 500 كيلومتر، لمراقبة اتجاه وطاقة الجسيمات عالية الطاقة وشحنتها الكهربائية في الفضاء.

ويأمل العلماء أن يتمكن القمر الذي يبلغ وزنه 9ر1 طن وعلى شكل طاولة في إزاحة الستار الذي يخيم على المادة المظلمة وتسليط المزيد من الضوء على هذه المواد الافتراضية ، كما يبحث العلماء بواسطة هذا القمر عن دلائل تشير إلى فناء المادة المظلمة أو اضمحلالها .

وسيقوم القمر الاصطناعي "ووكونغ" بمسح الفضاء من كل الجهات خلال السنتين الأوليين، وبعد ذلك سيركز على المناطق التي من المرجح أن تتم فيها مراقبة المادة المظلمة .

وسيقوم أكثر من 100 عالم بدراسة البيانات التي يرسلها "ووكونغ" ومن المتوقع نشر النتائج الأولية خلال النصف الثاني من العام القادم.