التقنيات السحابية في السعودية

توقع تقرير معلوماتي متخصص في مجال شبكات تسليم التطبيقات، يرصد توجه قطاع تقنيات السحابة الهجينة عالميا، نمو سوق السحابة في المملكة بنسبة 53.8%، مقارنة بما حققته في 2014، ليتجاوز 290 مليون ريال "77.5 مليون دولار" العام الحالي 2015.

واستند التقرير الذي أعدته F5 نتووركس على الإحصاءات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث "آي دي سي" التي أظهرت تنامي إقبال السوق السعودي تجاه التقنيات المتطورة، خاصة في مجال تعزيز حلولها الأمنية والسحابية.
وذكر التقرير أن "44% من الشركات السعودية قامت أو تخطط للقيام بنشر نموذج للحوسبة السحابية في مكاتبهم، فضلا عن أن 28% منها تخطط لتنفيذ نموذج سحابة هجينة متقدمة".

وأضاف، أن "نشر السحابة الهجينة سيكون له تأثير كبير على المؤسسات والشركات في السوق السعودي خلال السنوات القليلة المقبلة".

بدوره، أكد أحد خبراء الجهة الصادرة للتقرير في المملكة ممدوح علام أن الهجرة المتواصلة للتطبيقات نحو السحابة أدت إلى ارتفاع عدد المستخدمين والموارد المتنقلة، وظهور تهديدات هي الأكثر تطورا من أي وقت مضى، كما أدت إلى تغيير المفهوم التقليدي للحدود الأمنية للشركات والمؤسسات الأمر الذي يدفع المؤسسات إلى السعي من أجل الحصول على منصة خدمات موحدة تمتد على كامل مراكز البيانات المتكاملة وعمليات نشر السحابة".