معهد البحوث الفلكية

أعلن رئيس المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية حاتم عودة، عن غرة شهر شعبان، ستكون الأحد 8 مايو/أيار المقبل، لافتاً إلى أن هلاله سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 30 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، الجمعة 29 رجب الموافق 6 مايو، منوهًا إلى أنه بذلك يكون السبت 7 مايو/أيار هو المتمم لشهر رجب.

وكشف رئيس المعهد القومي للعلوم الفلكية في تصريحات صحافية الأحد، أن شهر شعبان طوله سيبلغ 29 يومًا أي ستكون نهايته الأحد 5 يونيو/حزيران المقبل، وبداية شهر رمضان يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران.

وأضاف حاتم عودة، أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية الموافق الجمعة في مكة المكرمة بـ17 دقيقة، وفي القاهرة بـ19 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية في مدد تترواح بين 16 إلى 20 دقيقة، أما في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس في مدد تتراوح بين 4 إلى 25 دقيقة.

وتابع عودة: "التربيع الأول لقمر شعبان سيحدث الجمعة 13 مايو/أيار في تمام الساعة 7 ودقيقتين مساءً، وسيكون البدر السبت 21 مايو/أيار في الساعة 11 و14 مساءً وسيحدث التربيع الآخر لقمر الشهر الأحد 29 مايو/أيار في الساعة 2 و12 دقيقة مساء".