وزارة الداخلية المصرية

ألقت شرطة السياحة والآثار في وزارة الداخلية المصرية، القبض على 6 متهمين في مناطق أخميم وأسيوط وأسوان وعين شمس، لقيامهم بالحفر داخل منازلهم بحثا عن الآثار، وضبطت بحيازتهم آواني فخارية وأطباق أثرية ترجع إلى العصر الروماني، وأمر اللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، بالتحفظ على المضبوطات وعرض المتهمين على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وفي محافظة سوهاج، ورود معلومات لوحدة مباحث سياحة وآثار سوهاج بقيامهم بالحفر خلسه وهم "طلعت علي محمود محمد" وشهرته طلعت الجحش،  ٥٥ سنة، موظف ومقيم في أخميم في سوهاج، وتم العثور في مسكنه على حفره مستطيلة الشكل بعمق ٦متر تنتهي بسرداب، حيث عثرت أجهزة الأمن فيها علي ٥ أنفورة من الفخار بارتفاعات مختلفة، عليها زخارف من الخارج ومكحلة من الفخار صغيرة الحجم جميعها ترجع للعصر الروماني.

وألقت قوات الأمن القبض على أحمد صدقي صديق، ٣٥ سنة، عامل، حيث عُثر داخل منزله على حفره مستطيلة الشكل بعمق ٨ متر ينتهي بسرداب، وضبطت بداخلها آنيه من الفخار صغيره الحجم بارتفاع ١٠سم ترجع للعصر الروماني. وفي أخميم، ضبطت شرطة السياحة والآثار أحمد ابو الحسن عميش، 35 سنة، عامل، وعثرت بمنزله على حفره مستطيله الشكل بعمق ٧ متر حيث عثرت علي أنفورتين من الفخار وكأس من الفخار بارتفاع ٨ سم وعدد ١١طبقًا من الفخار مختلف الأحجام ترجع جمعيهم للعصر الروماني.

وفي محافظة أسوان، تم ضبط أحمد محمد عبد العظيم، 65 سنة، مقاول، ومقيم شارع نور قاسم أسوان، وعثرت شرطة السياحة في منزله على حفره مستطيله الشكل بعمق ٥ متر، ينتهي بسرداب لجهة الشرق بطول ٢متر وآخر لجهة الغرب بطول ٣ متر. وفي محافظه اسيوط تم توقيف حسن محمد أحمد طلبة، ٥٠ سنة، سباك، ومقيم درب الخولي بأسيوط حيث عثرت الشرطة بمنزله على حفره دائرية الشكل بأبعاد ٢متر وعمق ١٠متر، وعثرت بداخلها على إناءين من الفخار متنوعين.

وفي محافظه القاهرة، تم توقيف المدعو حسام محمد حافظ محمد، أمين مخزن ومقيم النعام في عين شمس، وذلك أثناء قيامه بالحفر في العيادة الخاصة بطبيب بشري (هارب) ٥٧ سنة، والعثور على حفرة مربعة الشكل بعمق ٥متر. وجاء ذلك في إطار الخطة الموضوعة بمعرفة اللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، والتي تتضمن في أحد بنودها الحفاظ على ثروه البلاد وتراثها القومي والمتمثلة في تأمين المناطق الأثرية، وضبط متجري وحائزي القطع الأثرية والقائمين بالحفر خلسة بغرض التنقيب عن الآثار بالمخالفة لأحكام القانون.

واعترف الأشخاص المضبوطين جميعا بقيامهم بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار، وتم التحفظ على المضبوطات والأدوات المستخدمة، في الحفر وتقنين الإجراءات والعرض على النيابة العامة، تحت إشراف اللواء مصطفى أنسي مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.