الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيرة الروسي فلاديمير بوتين

 امتد دور جهاز المخابرات المصرية خارج الحدود أخيرًا للعمل على حماية أمن واستقرار بلد آخر بجانب مصر من العمليات الإرهابية فحسب، إذ امتد مهامه ليشمل عددًا من الدول الصديقة وحمل "الجهاز" على عاتقه مسؤولية حماية الدول العربية بل والغربية أيضا، ولعل آخر ذلك ما قامت به المخابرات اليوم بتحذير موسكو من مخطط إرهابي يستهدف أرضيهم.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها المخابرات المصرية بدورها الوطني وبحسها الاستخباراتي دول العالم سواء على الصعيد الدولي أو المحلي. وأعلن مدير جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، عن إحباط مجموعة من العمليات الإرهابية داخل روسيا بمساعدة من الشركاء الأجانب وعلى رأسهم مصر.

وأوضح بورتنيكوف، في الاجتماع السادس عشر لرؤساء قوات الشرطة والمخابرات ووكالات إنفاذ القانون في كراسنودار، وفقا لوكالة الأنباء الروسية، تاس أن هناك تعاونًا مثمرًا بشكل خاص هذا العام مع المخابرات المصرية ومجموعة من الدول على رأسها كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان والصين والهند وكوريا الجنوبية وجمهورية التشيك والنمسا وصربيا.

وأشار إلى أنه نتيجة لهذه الإجراءات المشتركة منعت مجموعة من العمليات الإرهابية على أراضي روسيا، واعتقل المتورطون في تدريب أعضاء المنظمات الإرهابية الدولية. وأعرب عن امتنانه لجميع الشركاء لتعاونهم النشط في مكافحة الإرهاب، مقدمًا شكرًا خاصًا للشركاء الذين ساعدوا على ضمان سلامة بطولة العالم للهوكي 2016 التي نُظمت في روسيا، وكأس القارات عام 2017.

وأشاد الإعلامي والنائب البرلماني مصطفى بكري بجهود جهاز المخابرات المصرية، التي ساعدت على كشف مؤامرات وعمليات إرهابية داخل الأراضي الروسية، قائلًا: "لقد عاد جهاز المخابرات المصرية بقدرته للوصول للحقائق والمعلومات التي ساعدت في لجم العمليات الإرهابية سواء في الداخل أو الخارج".

وأوضح بكري خلال تصريحات متلفزة، أن مدير جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، كشف إحباط مجموعة من العمليات الإرهابية بمساعدة من الشركاء الأجانب وعلى رأسهم مصر، وأشار في اجتماع لرؤساء الأجهزة الأمنية الروسية، إلى تعاون مثمر مع المخابرات العامة المصرية ومجموعة من الدول.