الدكتور مصطفى مدبولي

وجه وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، مسؤولي المرافق على مستوى الوزارة لاستبعاد الشركات المقصرة تمامًا عن المشاريع التي تنفذها الوزارة.

وأكد مدبولي بعدم السماح بإسناد مشاريع لشركات لها مشاكل في تنفيذ المشاريع السابقة مع الوزارة مرة أخرى، لاسيما المتقاعسة في التنفيذ طبقًا للبرامج الزمنية، أو التي لا تلتزم بجودة الأعمال.

وطالب الوزير مسؤولي المرافق بضرورة معالجة أوجه القصور في عمليات طرح وإسناد المشاريع للإسراع من وتيرة التنفيذ، من خلال إشراك النماذج الناجحة من شركات المقاولات، أيًا كانت عامة أو قطاع أعمال أو خاصة، على أن يتم الطرح والترسية من خلال مناقصة محدودة.

وأكد الوزير، خلال اجتماعه الأسبوعي مع مسؤولي المرافق، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشاريع مياه الشرب والصرف الصحي، أن قانون المناقصات والمزايدات يتيح طرح المناقصات المحدودة للإسراع بتنفيذ المشاريع الحيوية، ويمكن الاستفادة من ذلك لصالح مشاريع المرافق العاجلة.

وأضاف الوزير أنه عند طرح المناقصات المحدودة، تُدعى لها الشركات المعروفة بالجدية والإنجاز السريع فقط، مشددُا على ضرورة تأهيل شركات المقاولات.

ونوه الوزير إلى ضرورة تطبيق الأمر نفسه مع الاستشاريين، الذين لم يلتزموا في مشاريع الوزارة المختلفة، أو نشأة مشاكل في المشاريع التي يشرفون على تصميمها وتنفيذها، موجهًا بالاستعانة بالمكاتب الاستشارية في الجامعات المختلفة على مستوى المحافظات، فهي أكثر التزامًا، ومن الممكن توقيع بروتوكول مع وزارة التعليم العالي بهذا الشأن.