النوم

توصلت دراسة حديثة إلى أن الاختيارات الغذائية تتاثر بمقدار ونوعية النوم الذي يتم الحصول عليه ، ويمكن أن يتأثر نومك بالطعام الذي تتناوله.أوضح الدكتور جريج بوتر، مستشار الصحة والأداء وخبير النوم، العادات الغذائية التي يجب تجنبها قبل النوم، والتي يمكن أن تسبب ضررا بالنوم، فإما تجعل من الصعب الانغماس فيه، أو تعطل نومك طوال الليل، وفقا لـ THE SUN.

 
الابتعد عن الكافيين
 
أوصى "بوتر" بالتوقف عن تناول الكافيين قبل النوم بتسع ساعات على الأقل، وبمحاولة استبدال بعض القهوة والشاي ببدائل منزوعة الكافيين.
 
وقال خبير النوم: "يستهلك معظمنا كمية كبيرة من الكافيين على شكل قهوة وشاي وشوكولاتة.. يمكن أن تكون هذه المنتجات لذيذة، وبعضها يمنح فوائد صحية ذات مغزى، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك عندما تستهلكها أنه كلما طالت فترة استيقاظك، زاد تراكم مادة كيميائية تعزز النوم تسمى الأدينوزين في دماغك، ويمنع الكافيين تفاعل هذه المادة الكيميائية مع مستقبلاتها، مما يقلل النعاس مؤقتًا.
 
احذر من الأطعمة الفودماب
 
قال "بوتر" إن الأطعمة التي تحتوي على فودماب، قد يعاني الناس في كثير من الأحيان من هضمها، إذ إنها تسبب غازات، ولذا من الأفضل تجنبها قبل النوم بوقت قصير.
 
وأشار إلى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للتخمير (FODMAPS)، تشمل اللاكتوز في الحليب والألياف في العديد من النباتات مثل البصل والكراث والعدس وغير ذلك.
 
تناول البيتزا في وقت مبكر
 
إذا كنت تأكل أطعمة فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة والحلويات، فتناولها في وقت مبكر من اليوم، في وجبة الغداء بدلًا عن العشاء، هكذا ينصح "بوتر".
 
أضاف: "من الجيد تناول أطعمة مثل البيتزا والبرجر ورقائق البطاطس والآيس كريم باعتدال، ولكن من الصحيح أيضًا أن جسمك أكثر قدرة على هضم الأطعمة واستقلابها في وقت مبكر من يوم الاستيقاظ".
 
الأطعمة الصحية يمكن أن تعطل النوم
 
قد تعتقد أنك تقدم خدمة كبيرة لنومك من خلال تناول وجبة كبيرة ومغذية قبل النوم، لكن "بوتر" يفضل تجنب الكثير من أي شيء على العشاء.
 
تابع: "يمكن أن يؤثر حجم وجبتك النهائية وكمية السوائل التي تتناولها في وقت متأخر من اليوم بشدة على نومك، حتى إذا كنت تتناول أطعمة مغذية مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والخضروات والفواكه".
 
وأكد أنه من الأفضل عمومًا ألا تنام جائعًا أو ممتلئًا
 
أفضل الأطعمة قبل النوم
 
نصح خبير النوم بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات صغيرة من المواد المعززة للنوم بشكل مباشر، وتحتوي على شكل من أشكال هرمون الميلاتونين
 
أضاف: على سبيل المثال، تحتوي العديد من النباتات بما في ذلك الكرز والطماطم والفستق وغيرها على شكل من أشكال هرمون الميلاتونين، الذي يعزز النوم بشكل ضعيف.
 
وفيما يتعلق بالكمية التي تأكلها، حذر "بوتر" من أنه إذا كنت تعاني من نقص مزمن في الأكل، فمن المحتمل أن تحصل على قسط أقل من النوم مما كنت ستأكله إذا أكلت ما يكفي.
 
وأشار إلى أن المصابين بفقدان الشهية يحصلون على قسط أقل من النوم مقارنة بالمتوسط، ويتقطع نومهم.
 
وأوصى "بوتر" بإنهاء تناول أي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لافتا إلى أن سبب هذه القاعدة هذه هو أن قدرتك على التحكم في نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام تميل إلى الانخفاض قبل النوم بوقت قصير.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

طرق لتقليل اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

عصير الكريز يقلل الأرق ويساعد علي النوم بشكل أفضل