السفيرة مرفت تلاوي

  تسلمت السفيرة مرفت تلاوي، المدير العام لمنظمة المرأة العربية، الخميس، وسام الشمس المشرقة "النجم الذهبي والفضي" من السفير الياباني في القاهرة، ونائب وزير التعليم الياباني، وذلك في حفلة في مقر السفارة اليابانية في القاهرة.

وشهدت حفلة التكريم الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة ، كما شارك في حفلة التكريم كوكبة من سفراء الدول والقنصليات ورموز المجتمع، والشخصيات العامة، وبعض الوجوه الفنية الرائدة كالفنانة القديرة نبيلة عبيد، والفنانة يسرا.

وأعربت السفيرة مرفت تلاوي عن مدى سعادتها لحصولها على هذا الوسام الذي كان نتاجاً لأعوام من العمل الدؤوب في دولة اليابان، موضحة أنها طوال فترة عملها هناك كانت العلاقات بين مصر واليابان في قمتها حيث تم استخدام التكنولوجيا اليابانية في بناء كوبري السلام، ويعتبر أول جسر معلق فوق قناة السويس الذي يبعد على سطح البحر 70 مترا ويربط بين آسيا وافريقيا كمنحة من دولة اليابان إلى جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أن جميع مدن اليابان لا تخلو منها متاحف عن الحضارة المصرية.

وأشادت غادة والي بالمسار الحافل للسفيرة مرفت تلاوي وتفانيها في خدمة مصر وإنجازاتها الملموسة، واصفة تلاوي بأنها قدوة نسائية رائدة للمرأة العربية. وأعربت الفنانة يسرا عن سعادتها بتكريم السفيرة مرفت تلاوي، المدير العام لمنظمة المرأة العربية، من دولة اليابان ، معتبرة تكريمها تكريم لكل سيدات مصر، وأنها رفعت اسم مصر في مختلف المحافل الدولية وناضلت من أجل قضايا المرأة والإنسانية.

وعقب التكريم حرصت غادة والى وزيرة التضامن والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، والمشاركون في الحفلة، على تهنئة السفيرة مرفت التلاوي، مديرة منظمة المرأة العربية بتكريمها بوسام الشمس المشرقة "النجم الذهبي والفضي". وخلال الحفة تم عرض فيلم تسجيلي عن السيرة الذاتية والمهنية للسفيرة مرفت تلاوي بعنوان "ابنة مصر" ، ويأتي هذا التكريم تقديراً وعرفاناً للمسار الرائد الذي تميزت به في توطيد العلاقات اليابانية المصرية، منذ أن كانت سفيرة جمهورية مصر العربية لدى دولة اليابان ودورها في التبادل الثقافي والإنساني والمعرفي بين البلدين وإبراز إنجازاتهما المختلفة، ورؤيتهما المشتركة في العلاقات الدولية.

وكان فوميو كيشيدا وزير الخارجية الياباني و"تاكيهيرو كاجاوا"، سفير دولة اليابان بالقاهرة و"كيزو موريكاوا"، رئيس الجمعية اليابانية العربية قد أرسلوا خطاب تهنئة للسفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية لتكريمها بوسام الشمس المشرقة (النجم الذهبي والفضي) من دولة اليابان.

و"وسام الشمس المشرقة" أنشأه الإمبراطور "ميجي" عام 1875 ليكون بذلك أول وسام وطني تمنحه الحكومة اليابانية باسم الإمبراطور الياباني، ويمثل الوسام آشعة تنبعث من الشمس المشرقة التي ترمز إلى اليابان.