اللجنة العليا للانتخابات

نشبت أزمة بين بعض القوى السياسية واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، بسبب عدم استلام قوائمها في آخر يوم لتلقي طلبات خوض الانتخابات البرلمانية، وهددت بالطعن في العملية الانتخابية.

وصرَّح نائب رئيس التحالف الجمهوري، الدكتور شريف أديب، بأنَّ رئيس لجنة محكمة جنوب القاهرة رفض استلام أوراق القائمة الانتخابية، مشيرا إلى انتهاء الوقت المخصص لهذا، وأَضاف: "الشخص نفسه قبل بعد ذلك قائمة "مصر" وقائمة لحزب النور السلفي".

وأكد أديب أنَّ التحالف سيلجأ إلى الطعن أمام القضاء الإداري واللجنة العليا للانتخابات حال عدم قبول أوراق ترشحهم للعملية الانتخابية، فيما أشارت مقرر قائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية المستشارة تهاني الجبالي، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات قبلت القائمة خلال المرحلة الأولى، ونوهت إلى حدوث تضارب حول موعد إغلاق باب الترشح للانتخابات.

وواجهت قائمة "مصر" التي تمثل اندماجا لتحالفين هما "الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" والتي ذهبت إلى تقديم أوراقها قبل ساعات قليلة من إغلق باب تقديم الطلبات، نفس الأزمة بعد رفض استلام أوراق قائمة الصعيد في محكمة الجيزة الابتدائية، وأوضح رئيس حزب "مصر بلدي" اللواء قدري أبو حسين، أنَّ هذا حدث على الرغم من تسديد التأمين قبل موعد غلق باب الترشح وقيمته 18 ألف جنيه.

وأَضاف أبو حسين: "لم يستلموا منا أوراق القائمة وقالوا الوقت انتهى رغم أن التزاحم هو الذي عطل تقديمنا الأوراق"، مشيرا إلى أن ذلك يعكس حالة من التعنت.

وكشفت مصادر أنَّ اللجنة العليا للانتخابات وعدتهم بحل الأزمة وتسلم قائمة الصعيد في وقت لاحق بعد الاطلاع على مستند تسديد الرسوم قبل موعد إغلاق باب خوض الانتخابات البرلمانية.