السفير بدر عبد العاطي

أكّد المتحدث باسم وزارة "الخارجية"، السفير بدر عبد العاطي، أنّ هناك الكثير من حكومات الدول أبدت تضامنها مع مصر واستنكرت الهجمات التخريبية التي وقعت في سيناء أخيرًا، الأمر الذي يعكس تأييد تلك الدول للحكومة المصرية في حربها ضد التطرف.

 وأضاف عبد العاطي، في تصريحات صحافية، السبت، أنّ تلك الإدانات جاءت في إطار تحرك وزارة "الخارجية" على المستوى الدولي لشرح حقيقة الأوضاع، مبينًا أنّ الدول التي أدانت الهجمات المتطرفة شملت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وفلسطين والبحرين وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والإكوادور والولايات المتحدة وتركيا والعراق والمغرب وكندا، إلى جانب لبنان والأردن وتونس وجورجيا وإسبانيا وألمانيا وبيلاروسيا وأوروغواي وهولندا وروسيا واليابان وأستراليا وليبيا والجزائر وأوكرانيا وألبانيا وبلجيكا ومقدونيا.

وأبرز أنّ الإدانات على مستوى المنظمات الدولية شملت سكرتير عام الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وأمين عام جامعة الدول العربية و"الإيسيسكو" والاتحاد الأوروبي ومنظمة العمل الدولية وسكرتير عام حلف شمال الأطلنطي.

كما تلقى وزير الخارجية، سامح شكري، خطابات لتقديم العزاء في استشهاد النائب العام من وزراء خارجية بلغاريا والصومال وهندوراس. كما أدانت الحادث غواتيمالا والسلفادور والصين فضلا عن إدانة وزير العلاقات الدولية والفرانكوفونية في حكومة إقليم كيبيك.