عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة تحت رعايته، ويهدف البرنامج إلى تأهيل الشباب على القيادة بإنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية لكي تكون مؤهلة على العمل السياسي والإداري والمجتمعي في الدولة من خلال إطلاعهم على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي وقادرة على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التي تحيط بالدولة المصرية.

جاء ذلك على هامش مشاركة الرئيس السيسى في افتتاح أسبوع شباب الجامعات المصرية العاشر الذي أقيم الأحد في جامعة قناة السويس في الإسماعيلية بحضور رئيس الوزراء المكلف بتسيير الأعمال المهندس إبراهيم محلب وعدد من الوزراء .

وسيتم تمويل البرنامج الرئاسي من صندوق "تحيا مصر" وسيتم البدء في تلقى طلبات الشباب للتقدم للبرنامج في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري بمشاركة 2500 شاب وشابة خلال العام الأول للبرنامج .

ويعتبر البرنامج كيان مستقل تابع لرئاسة الجمهورية ويدار من خلال إدارة متخصصة محترفة ويتعاون في تنفيذه عدد من هيئات ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني، ومن الفريق القيادي للبرنامج كلا من الأمين العام للمجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية ومنسق المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي د. طارق شوقي ود. خالد حبيب مستشار التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي ود.دينا برعي عميد كلية التعليم المستمر في الجامعة الأميركية والمهندسة سارة البطوطي عضو المجلس التخصصي لتنمية المجتمع التابع للرئاسة .

ويحصل الشاب أو الشابة المتخرج من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازه المراحل المختلفة للبرنامج والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية هي " علوم سياسية وإستراتيجية وعلوم إدارية وفن قيادة وعلوم اجتماعية وإنسانية" ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وثقافية وفنية .

وخلال الاحتفال أعلن د. طارق شوقي تفاصيل البرنامج مؤكدًا أنه يطبق نموذجًا تعليميًا مبنى على مفهوم إكساب الخبرات ويتلقى الدارسون المادة العلمية في صورة محاضرات نظرية يليها تطبيق عملي مباشر على أرض الواقع من خلال تطبيق المحاكاة للنماذج المختلفة، وأضاف أن الدارسين يلتقون خلال فترة البرنامج بعدد من رموز الفكر والثقافة لإثراء القاعدة المعرفية لديهم ، وحول شروط التقدم للبرنامج قال شوقي أن يكون المتقدم مصري الجنسية وألا يزيد السن عن 30 عامًا وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي أو فوق المتوسط وأن يكون حسن السير والسلوك .
وفيما يخص تفاصيل البرنامج أكد شوقي أنه يتضمن عدد من الدورات ومنها دورة التثقيف الإداري للشباب ودورة التثقيف المالي والاقتصادي ودورة بروتوكولات ومراسم ودورة العلوم الإدارية ودورة العلوم الإستراتيجية والأمنية ودورة الإعلام والرأي العام ودورة العلوم السياسية .