الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، الرباعية الدولية بأن تتخذ موقفًا واضحًا من عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني، والتي تلجأ إلى المماطلة وتضييع الوقت بهدف فرض الأمر الواقع والاستمرار في بناء المستوطنات التي أقر مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية بأنها غير شرعية وباطلة ولاغية.

وحذر الأمين العام من مخاطر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى، مؤكدًا على ضرورة إلزام إسرائيل بأحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة  بالمركز القانوني للقدس المحتلة وما تضمه من  مواقع إسلامية ومسيحية مقدسة.   

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي شارك في الاجتماع الوزاري  الموسّع الذي عقد الأربعاء في نيويورك مع الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة) المعنية بمتابعة الشأن الفلسطيني.
 
وأكد الأمين العام في مداخلته أثناء الاجتماع على ضرورة إعادة النظر في التفويض والمهمة المنوطة بالرباعية والنابعة بالأصل من مجلس الأمن، حتى تكون أكثر فاعلية وجدوى في أسلوب عملها ومتابعتها لعملية تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين قبل أن يتم تقويضه من قبل إسرائيل وحكومتها الرافضة لكل مبادرات السلام المطروحة.

وعبّر الأمين العام عن ترحيبه بفكرة توسيع الرباعية لتضم الأطراف العربية المعنية، مؤكدًا على ضرورة تبني آلية عمل وتنسيق واضحة وفعّالة من قبل الرباعية وبتفويض محدد من مجلس الأمن حتى تستطيع الاضطلاع بمسؤولياتها على نحو فعّال.

وشارك عن الجانب العربي في هذا الاجتماع وزراء خارجية كل من :المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والأمين العام للجامعة العربية، وذلك بناء على دعوة من السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون.