عملية التصويت

يواصل المصريون في الخارج، توافدهم على مقار البعثات الدبلوماسية للإدلاء بأصواتهم خلال اليوم الثاني في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

وفتحت السفارات والقنصليات أبوابها اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح الأحد بتوقيتها المحلي، لاستقبال الناخبين المصريين وذلك حتى الساعة التاسعة مساء على أن تبدأ عمليات فرز الأصوات بعد إغلاق الصناديق.

وتجرى الانتخابات في حوالي ١٣٩ سفارة، بعد أن استكملت جميعها جاهزيتها لاستقبال الناخبين، كما تسلمت كل السفارات جميع الأوراق الخاصة بالعملية الانتخابية من جانب وزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات.

ولن تجرى الانتخابات في 4 دول فقط على مستوى العالم هي اليمن وسورية وليبيا وأفريقيا الوسطى نظرًا إل الأوضاع الأمنية.

وأوفدت وزارة الخارجية ١٣١ من أعضاء الوزارة لتزويد أعضاء اللجان المقامة في بعض السفارات التي تشهد كثافة تصويت مرتفعة بعد تلقيهم التدريب اللازم، وقد وصلوا بالفعل إلى عدد من السفارات في الخارج وانضموا لمجموعة الدبلوماسيين المسؤولين عن عملية الاقتراع في السفارات المختلفة.

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكري قد وجه أمس السبت، بتذليل العقبات وتقديم التسهيلات الواجبة للمصريين الذين بدأوا بالفعل في التوافد على لجان الانتخاب في الخارج، مشددا على أهمية تقديم المساعدة الواجبة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن من الوافدين على لجان الاقتراع، وتشجيع أبناء المصريين في الخارج من الجيل الثاني على ممارسة حقهم الانتخابي، والذي يزيد من ارتباطهم بوطنهم الأم.

كما وجه الوزير شكري لتقديم الدعم والمساعدة اللازمين لممثلي بعثات المتابعة الدولية ومنظمات المجتمع المدني ومندوبي وسائل الإعلام العالمية، والتي أقرت اللجنة العليا للانتخابات مشاركتهم في متابعة الانتخابات البرلمانية، في الحصول على تأشيرات الدخول اللازمة إلى مصر لمتابعة الاستحقاق الانتخابي الثالث.

يشار إلى أنه يحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد التي يتواجد بها حيث أنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومي) أو جواز السفر الممغنط سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجلا وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلى بها بصوته.

 .