الإنتخابات البرلمانية

أكدت قائمة "صحوة مصر" التي أسسها الدكتور عبد الجليل مصطفى، أنَّ مرشحيها لن يخوضوا الانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردية،  بعد قرارها مقاطعة الانتخابات البرلمانية.

وتدرس بعض أحزاب القائمة ومنها "التحالف الشعبي" و"الدستور" مقاطعة الانتخابات على المقاعد الفردية أيضا، حيث تقوم بمشاورات مع المرشحين ولجان الأحزاب في المحافظات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور الدكتور عبد الجليل مصطفى، أن قائمته لم تفشل في استكمال تشكيلاتها، وأن مرشحيها يرفضون إجراء الكشف الطبي على نفقتهم مرتين، متهمًا اللجنة العليا للانتخابات بالتخبط في القرارات الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من إرباك العملية الانتخابية.

و بالتوازي مع ذلك قرر المكتب السياسي لحزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" تأييد قرار قائمة "صحوة مصر" بالانسحاب من الانتخابات، بعد رفض المطالب التي تقدمت بها بخصوص طعن الحكومة على حكم المحكمة الإدارية  بإعادة الفحص الطبي على المرشحين الذين تقدموا للانتخابات في موعدها الأصلي شباط/ فبراير الماضي، على الرغم من تأكيد وزارة الصحة واللجنة العليا للانتخابات على صلاحية هذه الفحوص.

وأكدت "صحوة مصر" في بيان لها أن إهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين، سواء في المهلة المقررة لتقديم الأوراق أو في قيمة رسوم الفحص التي تفاوتت بين المرشحين في المرحلتين يهدد ببطلان العملية الانتخابية برمتها.

وانتقدت القائمة الارتباك الذي شاب العملية الانتخابية والذي بدأ بقوانين غير دستورية، والذي أهدر المعايير التي حددتها الدستورية العليا لتقسيم الدوائر وفقا للبيان، وصولًا إلى الإجراءات الأخيرة المحكومة بالبطلان.