وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا

أكد نائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي لوزا، أن الإقبال في اليوم الأول كان متوسطًا للمصريين في الخارج، مضيفًا أنه تم فتح جميع اللجان والبالغ عددها 139 لجنة في موعدها والموزعة في 122 دولة وتم فتح آخر سفارتين في موريال ونيويورك .

وأضاف لوزا في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين في مقر وزارة الخارجية، أنه لم يتم رصد أي مخالفات حتى الآن مشيرًا إلى أن العملية الانتخابية تتم بنزاهة شديدة. 

وحول تصريح منظمة الديمقراطية بتقليص الأعداد المشاركة في مراقبة الانتخابات بسبب عدم الحصول على تصاريح قال لوزا "لقد حدث خطا من قبل بعض المنظمات من إرسال أسماء مختلفة عن التي أرسلتها من قبل والمتواجدة في التصاريح"، موضحًا أن هذا اللبس قد يأخذ وقتا لمعرفة هوية المراقبين .

ونفى لوزا ما تردد في بعض وسائل الإعلام بعدم إجراء الانتخابات في العراق، قائلًا أن الانتخابات تمت في العراق بشكل طبيعي، وتم إلغاء الانتخابات في 4 دول فقط وهي دول ليبيا وسوريا وأفريقيا الوسطى واليمن، موضحا أن عدد الدول والسفارات التي ستشارك بمراقبة الانتخاب بلغ 65 دولة أجنبية، فضلًا عن وجود 6 منظمات غير حكومية ومنظمات دولية .

وشدد نائب وزير الخارجية على الشعب المصري هو الوحيد القادر علي مراقبة الانتخابات وتحديد نزاهتها ولا ننتظر تدخلاً من أحد .