محكمة جنايات القاهرة

قررت محكمة جنايات القاهرة ، الثلاثاء، إدراج 187 متهماً من أعضاء وأنصار جماعة «الإخوان» المحظورة، على قوائم «الإرهابيين» لمدة 5 سنوات، من بينهم الداعية المتشدد وجدي غنيم، وإعلاميين في عدد من القنوات الفضائية التابعة للجماعة والتي تبث من دولتي قطر وتركيا، أبرزهم «هيثم أبو خليل، ومعتز مطر، ومحمد ناصر، وصابر مشهور».

كما تضمن قرار المحكمة إدراج جماعة «الإخوان»، وجماعة «طلائع حسم» التابعة لها، على قائمة الكيانات الإرهابية.

وكان النائب العام المستشار نبيل صادق تقدم بمذكرة إلى محكمة الجنايات بطلب إدراج المتهمين على قوائم الإرهابيين، في ضوء التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا والتي خلصت إلى «اتفاق قيادات تنظيم جماعة الإخوان الهاربة داخل البلاد وخارجها على وضع مخطط عام لإعادة تنظيم صفوف عناصر المجموعات المسلحة وتصعيد العمل المسلح للتنظيم داخل البلاد»، وانتقاء عناصر قتالية جديدة تحت مسمى طلائع حسم تتسم بالقدرة البدنية والنفسية العالية، وإخضاعها لدورات تدريبية متقدمة داخل البلاد وخارجها لرفع مستواها البدني والقتالي والعقائدي بوضع برنامج تدريبي لها يقوم على محورين: أولهما قائم على اتخاذ العناصر برامج تواصل إلكترونية آمنة ومشفرة، واستخدام شفرات تأمين خاصة بها خلال مراسلاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر برنامج «التليغرام» تتضمن كودات خاصة بكل عنصر، وتوفير أماكن إيواء وتغيير الهويات تلافيا للرصد الأمني.

وأضافت أن المحور الثاني عسكري قائم على التدريب على استخدام الأسلحة النارية الآلية وتصنيع المتفجرات وأساليب الاغتيالات وحرب المدن وضم المتدربين إلى الجناح المسلح لتنظيم «الإخوان» والذي يعرف بـ«حسم» و«لواء الثورة»، لأغراض العمليات العدائية ضد قيادات الدولة والقضاة والإعلام ورجال الأعمال وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم والمنشآت العامة والاقتصادية والسياحية وسفارات بعض الدول الأجنبية بهدف إسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد».

ووفقا لقانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، الذي صدر عام 2015، فإن إدراج أي جماعة أو أشخاص على هذه القوائم يتبعه تلقائيا التحفظ على الأموال والمنع من السفر. ويحق للأشخاص الذين تدرجهم محاكم الجنايات على قائمة الإرهابيين، الطعن على القرار أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد.

من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، تأجيل محاكمة 213 متهماً من عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، إلى جلسة 3 يوليو (تموز) المقبل، في اتهامات بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، وتفجيرات طاولت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء. وأتى قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى الشهود.