اللجنة العليا للإنتخابات

نشبت أزمة جديدة بين اللجنة العليا للانتخابات وقائمة "الجبهة المصرية"، وذلك بعد استبعاد قائمة الصعيد واتهامها بالتزوير، وأٌقامت قيادات التحالف دعوى أمام محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة ومن المقرر أن ينظرها الأثنين، طالبوا خلالها بوقف تنفيذ قرار لجنة الانتخابات البرلمانية في الجيزة، فيما تضمنه من استبعاد قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

 واختصمت الدعوى كلًا من رئيس اللجنة العليا للانتخابات، ورئيس اللجنة العامة للانتخابات في محافظة الجيزة بصفتهم، لافتة إلى إصدار لجنة الفحص في اللجنة العامة للانتخابات في محافظة الجيزة قرارها باستبعاد القائمة من الترشح بتاريخ 2 تشرين الأول/أكتوبر، وإخطار النيابة العامة بشأن واقعة التزوير المثارة بالأوراق على التفصيل الوارد في البند.

وذكر في الدعوى أن القائمة تم استبعادها من قبل اللجنة بحجة عدم استيفاء الأوراق، ومحكمة القضاء الإداري  قضت بإلزام اللجنة بقبول القائمة، ثم طعنت اللجنة على حكم القضاء الإداري في واقعة لم تحدث من قبل حسبما ذكرت الدعوى، ورفضت المحكمة الإدارية العليا الطعن المقدم من اللجنة وألزمتها بقبول الأوراق بعد استيفائها.

وكشفت مصادر عن أزمة داخل الجبهة المصرية بسبب استبعاد القائمة، لافتة إلى حرب اتهامات متبادلة حدثت بين الأعضاء بسبب التزوير، وطلب بعض المرشحين سحب أوراق ترشحهم من القائمة واستبدالهم بعناصر احتياطية، وكشفت المصادر أن أحزاب الجبهة ستشهد استقالات داخلية بسبب الأزمة ".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس أكدت على قبول 7 قوائم بشكل نهائي لخوض انتخابات مجلس النواب، بينها ثلاث قوائم في دائرة الصعيد، وهي قوائم "نداء مصر"، و"في حب مصر"، و"كتلة الصحوة الوطنية المستقلة"، وفي غرب الدلتا أربع قوائم هي "في حب مصر، حزب النور، فرسان مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أخطرت النيابة العامة لاتخاذ الازم بشأن تزوير قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بعض الأوراق المطلوبة منها لخوض الانتخابات البرلمانية في دائرة قطاع وشمال ووسط وجنوب الصعيد.

وأشار إلى أنه ورد ضمن أسماء المترشحين في القائمة الاحتياطية المقدمة من الممثل القانوني بتاريخ 29 أيلول/سبتمبر الماضي اسم "رابح رتيب بسطا" تحت رقم 22 قبل أن يتقدم الأخير بطلب للتنازل عن الترشح ضمن القائمة دون أن يتم استبداله بآخر وهو ما ينسحب على المترشح رقم 41 ويُدعى "عماد حمدي محمد" والذي تقدم بطلب للتنازل عن الترشيح مما ترتب عليه لزامًا اختلال التمثيل النسبي لمحافظتي سوهاج وأسيوط وكذا في تمثيل الأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة في القائمة.