اللجنة العليا للانتخابات

تشهد محافظة الجيزة والتي تأتي ضمن محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي تبدأ يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول وتشمل 14 محافظة مختلفة، حيث يبلغ عدد الناخبين في الجيزة أكثر من 4 ملايين مواطن.

ويتنافس 414 مرشحًا بنظام الفردي على 37  مقعدًا  فرديًّا، وينتمي عدد منهم لبعض الأحزاب  أبرزها المصريين الأحرار والنور والوفد، وتتنافس ثلاث قوائم (صحوة مصر ونداء مصر وفي حب مصر) على 11 مقعدًا.

ويمثل مركز إمبابة أكبر دائرة انتخابية بمحافظة الجيزة، حيث يبلغ عدد المقاعد المخصصة له 4، وبه 45 مرشحا، أما أصغر دائرة فهي دائرة الجيزة التي خصص لها مقعدان وبها 9 مرشحين، ويبلغ عدد المرشحات في المحافظة 22 سيدة. وتعد دوائر كرداسة والدقي والعجوزة أكثر الدوائر الانتخابية التي تضم مرشحات، ويضم مركزا البدرشين والحوامدية أقل عدد من المرشحات، ولم تتقدم أي مرشحة في مراكز الصف وأطفيح والعياط.

ورصد "مصر اليوم" أشكال الدعاية التي يستخدمها المرشحون في المحافظة، حيث قام بعض المرشحين بتنظيم دورات كرة قدم وحفلات تكريم حفظة القرآن الكريم، والتبرع للأهالي في مساعدتهم ماديا أو بناء مسجد وغيرها من الأمور الخيرية.

وترشح عدد من الحرس القديم من أعضاء الحزب الوطني المنحل للانتخابات عن بعض دوائر الجيزة التي كانوا نوابا عنها في دورات برلمانية سابقة.

وتعد المناطق الأكثر حظا لرجال الحزب الوطني، والتي سيسيطرون عليها بشكل كامل، حسب أهالي الجيزة، هي جنوب المحافظة مثل مركز الصف وأطفيح والعياط والبدرشين.
ويتوقع مراقبون أن منطقة وسط الجيزة أو العجوزة سنلاحظ أن فرصهم بالنجاح قليلة ويعود السبب لتفهم المواطنين للوضع السياسي في مصر، وقلقهم من رموز النظام السابق، وأن فرص كبيرة لمرشحين مستقلين في الفوز في تلك الانتخابات، نظرا لما يتمتعون به من شعبية في دوائرهم.