الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر الأربعاء إلى الهند، للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند-أفريقيا التي تُعقد الخميس، وكان في استقباله في مطار نيودلهي وزير الدولة الهندي للشؤون البرلمانية والأقليات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف، بأن الرئيس توجه فور الوصول إلى القصر الجمهوري، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الهند برناب موخيرجي، الذي أعرب عن سعادته وتقديره لزيارة السيسي، مشيرًا إلى أن مشاركته في القمة الثالثة لمنتدى الهند-أفريقيا تساهم في نجاحها وفى التوصل إلى نتائج تُحقق نقلة نوعية في علاقات التعاون القائمة بين بلاده والقارة الأفريقية.

واستعرض الرئيس موخيرجي التاريخ الطويل الذي يجمع مصر بالهند، واشتراك البلدين في صياغة مواقف الدول النامية عقب التحرر من الاستعمار.

وأشار إلى أنه يتابع باهتمام التطورات التي تشهدها مصر، حيث أشاد في هذا الشأن بنجاح القيادة المصرية في إعادة الاستقرار السياسي ودفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أشاد الرئيس الهندي بالمشاريع الكبرى التي تُنفذها مصر حاليًا، ولاسيما مشروع قناة السويس الجديدة الذي تم تنفيذه خلال عام واحد، مؤكدًا حرص بلاده على تكثيف التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة على كافة المستويات وزيادة الاستثمارات الهندية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد من جانبه على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين، واستشراف أفاق جديدة للعلاقات تضمن تكثيف التعاون بين مصر والهند في جميع المجالات بما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين، ويساعد على الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين إلى مستويات تتناسب مع تاريخهما مشترك.

ورحب السيسي بزيادة التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى نشاط الشركات الهندية بمصر، معربًا عن تطلعه إلى زيادة الاستثمارات الهندية في ضوء الفرص الواعدة التي تتيحها المشروعات الجاري تنفيذها والتعديلات التي تم إدخالها على البنية التشريعية الخاصة بالاستثمار، بما يوفر مناخا جاذبا للاستثمارات، فضلاً الاستفادة من التكنولوجيا الهندية المتقدمة في العديد من المجالات.

 ووجه السيسي الدعوة للرئيس الهندي لزيارة مصر، وهو ما رحب به الرئيس موخيرجي، مشيرًا إلى احتفاظه بذكريات طيبة عقب زيارة أجراها إلى مصر منذ أعوام لمس خلالها المشاعر الطيبة للشعب المصري وكرم ضيافته. 

وعقب انتهاء المباحثات توجه السيسي إلى متحف "براجاتى مايداو" لحضور حفل العشاء الذي نظمه رئيس وزراء الهند على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في قمة الهند-أفريقيا.