الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، اتصالًا هاتفيًّا بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قدم خلاله التعازي باسم مصر، قيادة وحكومة وشعبا، في ضحايا الحادث الغاشم الذي استهدف مصنعًا للغاز شرق فرنسا، الجمعة الماضية.

وصرَّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن الرئيس أكد خلال الاتصال تنديد مصر ونبذها العنف والتطرف وترويع المدنيين الأبرياء، مؤكدًا دعم فرنسا في جهودها المبذولة لمكافحة التطرف وتحقيق أمن وسلام المواطن الفرنسي.

وأكد الرئيس عمق روابط الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين وأهمية العمل على تعزيزها في مختلف المجالات، وشدد على أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي للتصدي بشكل فعال وملموس للتطرف.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس الفرنسي أعرب عن خالص شكره وتقديره للموقف المصري، مؤكدًا أن بلاده ستجابه التطرف بكل قوة وحسم، كما سبق أن واجهته في كانون الثاني/ يناير الماضي، وستتصدى لأيّة محاولات آثمة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المواطنين الفرنسيين.

وأشاد الرئيس الفرنسي بقوة ومتانة علاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تربط بين مصر وفرنسا، مؤكدًا أن مصر حليف إقليمي قوي لفرنسا، ومشيدًا بما حققته من نتائج في حربها ضد التطرف.

وأكد الرئيس هولاند تطلعه لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين، وللتأكيد على أن قناة السويس ممر بحري دولي آمن وتعد رمزًا للسلام والتعاون بين الشعوب.