المفوض الألماني لحقوق الإنسان

أعرب مفوض الحكومة الألمانية لشؤون حقوق الإنسانية والإغاثة الإنسانية كريستوف شتريسر، عن قلقه بشأن التصديق على قانون "مكافحة الإرهاب" الجديد في مصر.

وأكد شتريسر في بيان له الثلاثاء عبر السفارة الألمانية في القاهرة، "تلقيت خبر قانون مكافحة الإرهاب الجديد بقلق شديد على حرية الرأي والصحافة في مصر، ولا أحد يعتريه الشك في أن مصر تواجه فعلاً تهديدًا حقيقيًا من خلال التطرف، وإن قتل رهينة كرواتي على نحو وحشي الأسبوع الماضي تظهر هذا الأمر بشكل أكثر من واضح، كما أننا لدينا خالص الاهتمام بنجاح الحرب ضد التطرف في جميع أنحاء العالم وفي مصر أيضًا".

وأضاف "غير أن التضييق على حرية الرأي والصحافة ليس هو السبيل القويم لتجفيف منابع التطرف، كما لا يمكن للاستقرار أن يتحقق على المدى الطويل دون احترام للحقوق الأساسية وحقوق الإنسان، فهي حقوق يتعين حمايتها وخصوصًا في الأوقات العصيبة".

واعتبر المسؤول الألماني أن التشريع المصري كان في السابق يتسم فعليًا بالتضييق، حيث كان من الممكن احتجاز الأشخاص لمدة عامين دون تحريك دعوى جنائية أو اتخاذ إجراءات قضائية حيالهم، والمصور الصحافي الشاب محمود عبد الشكور أبو زيد الشهير بـ"شوكان" مثال على ذلك، فهو محبوس منذ 14 آب/أغسطس 2013، وهو ما يعتبر الآن أيضا بموجب القانون المصري لا مسوغ له، حسب قوله.