المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعًا للرأي بعد التصويت في المرحلة الأولي للانتخابات البرلمانية، وغطى الاستطلاع محافظات دائرة غرب الدلتا ودائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنه بالرغم من أن الشباب ما بين 18 و30 عامًا يمثلون 37% من الناخبين المسجلين في قاعدة البيانات إلا أن نسبتهم بين الناخبين الذين شاركوا في المرحلة الأولى للانتخابات لم تتجاوز 21%، وهو ما يشير إلى مشاركة ضعيفة من الشباب في الانتخابات.

كما اتضح أن نصف الناخبين الذين صوتوا في الانتخابات هم في الفئة العمرية 31-50 عامًا، و28% في الفئة العمرية 50 فأكثر.

وتشير بيانات التعليم الخاصة بالناخبين الذين صوتوا في المرحلة الأولى للانتخابات إلى أن 47% منهم تعليمهم أقل من متوسط، و37% من الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط، و16% حاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

في ما يتعلق بالمستوى الاقتصادي للمشاركين، كشف الاستطلاع أن  50% منهم من محدودي الدخل، و 32% من ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط، و18% من ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع.

وأشارت النتائج إلى أن  98% من الناخبين استطاعوا الوصول إلى لجنتهم الانتخابية بسهولة، وأن ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا في طابور لجنة الانتخاب أقل من 5 دقائق، بينما أكد  23% أنهم وقفوا مدة من 5 إلى 14 دقيقة، و4% فقط أجابوا بأنهم وقفوا في الطابور لمدة 15 دقيقة أو أكثر.

ويرى 85% من المشاركين في الاستطلاع أن العملية الانتخابية بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج ستكون نزيهة، و11% يرون أنها ستكون نزيهة إلى حدٍ ما بينما 1% أجابوا بأنها لن تتم بنزاهة و3% أجابوا بلا أعرف.

وأصدر مركز بصيرة بياناً مساء اليوم الثاني للمرحلة الأولى من الانتخابات فور انتهاء التصويت، أوضح فيه أن نتائج استطلاع ما بعد التصويت الذي قام به المركز أظهرت تفوق قائمة "في حب مصر" في دائرتي غرب الدلتا والصعيد، إذ حصلت على أكثر من 70% من الأصوات الصحيحة في كل من الدائرتين وبذلك تحصل القائمة على كل مقاعد القوائم المخصصة للدائرتين وعددهم 60 مقعد.