الانتخابات البرلمانية

تترقب الأحزاب والقوى السياسية قرار لجنة شؤون الأحزاب بخصوص الأحزاب ذات المرجعية الدينية، والتي تلاحقها طعون كثيرة حتى لا تشارك في العملية الانتخابية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه البعض بالفصل في الطعون قبل بدء الانتخابات البرلمانية تجنبا لحل البرلمان بعد انتخابه.

وتتبني أغلب الأحزاب المدنية فكرة حل الحزب "السلفي" وجميع الأحزاب التي تم تأسيسها على أساس ديني ومنهم "الأحزاب اليسارية والمصري الديمقراطي الاجتماعي و المصريين الأحرار"، كما ترفض الأحزاب المدنية التنسيق مع الحزب "السلفي".

وشدد عضو لجنة الإصلاح التشريعي صابر عمار، على ضرورة سرعة الفصل في دعوى منع أعضاء حزب "النور" من الترشح للانتخابات البرلمانية، تجبنًا لحل البرلمان المقبل بعد الطعن على الأعضاء الذين يفوزون من هذا الحزب "السلفي".

وأوضح المحامي وأحد من رفعوا دعاوى لاستبعادهم من العملية الانتخابية عصام الإسلامبولي، أن دعوى منع أعضاء حزب "النور" من الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة لن تتأخر، مشيرًا إلى أهمية حسم هذه القضية والبت فيها أمام محكمة القضاء الإداري.

من جانبه أكد حزب "النور السلفي" علي لسان مساعد رئيس الحزب للشئون القانونية الدكتور طلعت مرزوق، أن الموقف القانوني للحزب سليم، وأضاف: "محكمة القضاء الإداري، سبق وأن قضت برفض إلزام اللجنة العليا للانتخابات بعدم قبول أوراق مرشحي حزب النور".