عملية "حق الشهيد"

أوضحت القوات المسلحة المصرية، الجمعة أنها قتلت تسعة متطرفين أثناء تبادل إطلاق النار في مواجهات مع القوات، وأوقفت 88 مشتبهًا بهم أثناء عمليات التمشيط والمداهمة لمعاقل هذه العناصر، خلال اليوم الثاني عشر لعملية "حق الشهيد".

وأضاف الجيش في بيان له، أن القوات تمكنت من تفجير 61 عبوة ناسفة تم زرعها لاستهداف عناصر القوات المسلحة على محاور التحرك، وقامت بتدمير وحرق 28 عشة ووكرا تتمركز وتنطلق منها العناصر المتطرفة.

وأفاد بأنه تم حرق وتدمير 48 ملجأ تتحصن فيها العناصر المتطرفة، و18 سيارة، و32 دراجة بخارية كانت يتم استخدامها في مراقبة واستهداف القوات، إضافة إلى تدمير 3 مخازن تحتوي على 2.5 طن وقود.

وبيّن القوات المسلحة أنها أفرجت عن 68 شخصًا من المشتبه بهم لثبوت عدم تورطهم في أعمال متطرفة ضد القوات في سيناء.

وأشار بيان الجيش إلى أن أعمال التمشيط التي تقوم بها الدوريات الأمنية أسفرت عن ضبط ثلاثة عناصر متطرفة شديدة الخطورة عثر بحوزتهم على 12 نوعًا مختلفًا من الأسلحة، وكميات كبيرة من الذخائر، و15 دائرة نسف كهربائية مجهزة للتفجير، إضافة إلى ضبط 4 سيارات ربع نقل دون لوحات معدنية وتدمير سيارة ودراجتين ناريتين وسط سيناء.

وأكد القوات الخاصة البحرية نفذت مهام عدة لفرض السيطرة الكاملة على المسرح البحري على جميع الاتجاهات وتأمين الأهداف الحيوية والاقتصادية، وتفتيش السفن ومراكب الصيد المشتبه بها للتأكد من خلوها من أي عناصر متطرفة هاربة أو أسلحة وذخائر.

أعلنت القوات المسلحة في 7 أيلول / سبتمبر الجاري بدء عملية شاملة باسم "حق الشهيد" والتي تنفذها عناصر من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين والصاعقة وقوات التدخل السريع ووحدات مكافحة التطرف التابعة للشرطة في العريش والشيخ زويد ورفح بشمال سيناء.

ولا تزال حالة الطوارئ مفروضة في المنطقة، بعد أن جُددت أكثر من مرة منذ تشرين الأول / أكتوبر 2014، إثر مقتل 33 من أفراد الجيش في هجوم أعلنت "ولاية سيناء" التي بايعت تنظيم "داعش" في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي مسؤوليتها عنه.