مياه الصرف الصحى

يعيش قرابة 6 آلاف مواطن في قرية "التايه" التابعة لمركز سيدي سالم منذ عقود، واقعًا مريرًا بعد أن حاصرتها المشاكل والأزمات، وغابت عنها المرافق والخدمات، وكأنها سقطت من حسابات المسؤولين، ليشعر قاطنوها أنهم في منفى. فالشوارع غارقة في مياه الصرف الصحي ،المنازل قاربت على الإنهيار بعد ان حاصرتها مياه الصرف، وأمراض منتشرة جراء إنتشار القمامة وسوء حالة مياه الشرب .

وأكد احمد عبد الخالق،احد اهالي القرية ،ان السكان قاموا بجمع ما يقرب من 120 الف جنيه وتخصيص قطعة ارض لقيام الدولة بإنشاء محطة رفع صرف صحي لوجودهم بالقرب من محطة معالجة الا ان المحافظة لم تقم . واضاف عبد الخالق ان مياه الصرف اغرقت المنازل وحاصرتها لدرجة ان الدول الاول من بعض المنازل لم يعد صالحاً للسكن بعد ان اغرقت مياه الصرف الصحى لها، مشيراً الى انهم خاطبوا المسؤولين ولا حياه لمن تنادي .

وقال محمد عبد النبى ،ان القرية سقطت من حسابات المسؤلين فهم يهتمون بالمدن فقط ويتركون القرى دون وجود بنية اساسية ،مشيراً الى ان القرية تفتقد لادنى مقومات الحياة ويعمل اهلها في مهن مختلفة منها "الزراعة، مزارع السمك ، وغيرها "لكن دون خدمات بها .

وطالب الاهالي اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بإنشاء مشروع صرف صحي والاهتمام بالبنية الاساسية والمرافق بها . وفي سياق متصل ، يعاني سكان قرية الورق ،التابعة لنفس المركز ، من محاصرة مياه الصرف الصحي لمنازلهم ،بعد ان فشلت الجهات المسؤولة فى صيانة خط الصرف الموجود منذ اكثر من 15عاماً ،مما ادى الى محاصرة المياه لمنازل الاهالي. وأكد الاهالى على قيام المسؤولين بفتح بيارات الصرف الصحي في مياه الترعة التي تروي الارض الزراعية، مما يعد كارثة بيئية وصحية .