عشاء عمل بين اوباما وهولاند في مطعم فخم

 جرى الرئيس الاميركي باراك أوباما مساء الخميس محادثات مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند خلال عشاء عمل في مطعم فخم بباريس، كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وحل اوباما ضيفا على مائدة هولاند في مطعم شيبرتا قرب قوس النصر في باريس، وشارك في العشاء خصوصا وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس.
وشملت محادثات الرئيسين خصوصا ملف بنك "بي ان بي باريبا" الفرنسي المهدد بعقوبات قاسية من قبل القضاء الفرنسي، وكذلك بيع سفينتين حربيتين فرنسيتين من نوع ميسترال الى روسيا، اضافة الى ملفات اوكرانيا والشرق الاوسط وايران.
وقال مصدر في قصر الاليزيه ان "فرنسوا هولاند بحث ملف بي ان بي في اطار احترام المؤسسات الاميركية بالتأكيد وبالتفصيل".
وتسعى فرنسا للحد من العقوبات التي قد يفرضها القضاء الاميركي على هذا المصرف الفرنسي المتهم بخرق الحظر الاميركي من خلال قيامه بعمليات مصرفية بالدولار مع دول مثل ايران والسودان.
واضاف ان صفقة بيع سفينتين حربيتين فرنسيتين من نوع ميسترال الى روسيا كانت ايضا مدار بحث، ولكن "دون التوصل الى اي شيء جوهري".
وبالنسبة للملف الروسي-الاوكراني، قال البيان ان "الرئيسين بحثا كيفية استعمال الخيارات خلال الايام المقبلة من اجل نزع فتيل التوتر".
وردا على سؤال حول احتمال عقد لقاء بين الرئيس الاوكراني المنتخب بيترو بوروشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال المصدر ان هولاند اعتبر ان افضل طريقة لهذا الخيار كي يتحقق هو عدم الحديث عنه مسبقا.
واوضح ان هولاند واوباما "بحثا معا كيفية انتهاز الفرص. هذا الامر سوف يتم معا وهذا الامر سوف يتواصل هذا المساء وغدا وبعد غد".
واشار الى ان الرئيسين "عملا من جهة اخرى على مسائل الامن المرتبطة بالساحل وبالشرق الاوسط وحول ايران".
وبعد العشاء مع اوباما، تناول هولاند ايضا العشاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الاليزيه.

(أ ف ب)