الخارجية الأمريكية

أعلنت كبيرة المستشارين بوحدة الاستخبارات الأمنية النرويجية شيف آلسن اليوم الأربعاء عن اصدار أمر قبض واحضار بحق مواطن نرويجي يناهز عمره ٣٥ عاما من مدينة أكرهوس الواقعة في جنوب شرق النرويج والملاصقة للعاصمة أوسلو بعد اتهامه بالانضمام إلى تنظيم القاعدة في اليمن.
ويأتي هذا الإجراء بشأن هذا المواطن النرويجي الذي لم يتم الافصاح حتى الأن عن هويته ، عقب قيام الخارجية الأمريكية بالاعلان أمس الثلاثاء عن إضافة نرويجي - اعتنق الإسلام في عام ٢٠٠٨ بعد تركه الجناح اليساري المتطرف - على قائمتها الخاصة بالارهابين الدوليين وذلك لتورطه في أنشطة إرهابية في اليمن.
وأشارت المسئولة الأمنية إلى أن هذا الشخص كان تحت المراقبة منذ فترة طويلة ورفضت الربط بين عملية الاتهام وإعلان وزارة الخارجية الأمريكية مؤكدة أن القائمة الأمريكية ليس لها أي أثر قانوني خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
ورفضت التعليق حول امكانية مطالبة الإنتربول بالقبض عليه في الخارج ولم تستبعد في الوقت نفسه أن يتم إضافة هذا الشخص على قائمة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بعد أن اتهامه من قبل النرويج والولايات المتحدة الأمريكية،
ومن جانب أخر، أعرب والد هذا الشخص في اتصال هاتفي مع وكالة أن تيه بيه النرويجية للأنباء عن اقتناعه بأن أبنه موجود في اليمن لدراسة القرآن وأكد أنه لا يعتقد أن أبنه أصبح إرهابيا خطيرا كما يتم حاليا الإدعاء.

أ ش أ