ضريح الحقوقي الروسي سيرغي ماغنيتسكي

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء فرض عقوبات على 12 روسيا على علاقة بوفاة الحقوقي الروسي ورمز مكافحة الفساد سيرغي ماغنيتسكي الذي قضى في السجن قبل اربعة اعوام.
ووضعت وزارتا الخارجية والمالية لائحة باسماء 12 شخصا ستجمد ارصدتهم في الولايات المتحدة وسيمنعون من دخول الاراضي الاميركية، بحسب ما جاء في بيانين.
وتضاف هذه الاسماء الى لائحة سابقة من 18 مسؤولا اعلنت في نيسان/ابريل 2013 بموجب القانون الذي يحظر دخول مسؤولين ضالعين في موت المحامي المالي ماغنيتسكي الى الولايات المتحدة او متهمين بعمليات اخرى في مجال حقوق الانسان.
ومن بين الاشخاص الذي ادرجوا على اللائحة الثلاثاء مسؤولون طبيون في سجن بوتيركا في موسكو حيث توفي المحامي من بينهم لاريسا ليتفينوفا مديرة مستشفى السجن وديمتري كاتروف المدير الطبي والكسندرا غوس وهي طبيبة جراحة.
كما شملت العقوبات اشخاصا اخرين بتهمة المشاركة في الفساد المالي الذي سلط عليه الضوء سيرغي ماغنيتسكي.
واعتقل هذا المحامي الذي اصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا، في العام 2008 بعد كشفه عمليات فساد بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون يورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية كما قال.
وتوفي ماغنيتسكي الذي وجه اليه المسؤولون انفسهم تهمة التهرب من الضرائب، في سجن بموسكو عام 2009 عن 37 عاما بعد 11 شهرا من الاعتقال الموقت.
وفي تموز/يوليو 2013 اي بعد اربع سنوات على وفاته، اتهمته محكمة في موسكو بالتهرب من الضرائب.
وتسببت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن. واصدرت السلطات الاميركية في كانون الاول/ديسمبر 2012 قانونا يمنع كل شخص ضالع في وفاة المحامي او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان من دخول الولايات المتحدة.
وردت روسيا في الشهر نفسه بتبني قانون ينص خصوصا على منع اميركيين ومواطنين اجانب اخرين من دخول روسيا، فضلا عن قانون يمنع تبني اطفال روس من قبل اميركيين.
أ ف ب