قبرصية تركية تقترع في نيقوسيا

اعرب عشرات القبارصة الاتراك الاحد عن اسفهم لعدم تمكنهم من المشاركة في الانتخابات الاوروبية بحجة عدم وجود عناوين صحيحة على بطاقات هوياتهم.
وكان يحق نظريا لنحو 60 الف قبرصي تركي يعيشون في "جمهورية شمال قبرص التركية" المشاركة في هذه الانتخابات، الا انه كان عليهم الانتقال الى القسم الجنوبي من الجزيرة حيث توجد مكاتب الاقتراع للمشاركة.
واكد عشرات منهم الاحد انهم لم يتمكنوا من التصويت بعد ان عبروا الخط الفاصل بين شمال وجنوب الجزيرة.
وقال وزير الداخلية القبرصي اليوناني سوتيريس هاسيكوس ان القانون الانتخابي يفرض وجود عنوان صحيح على بطاقة الهوية للتمكن من الاقتراع.
واضاف انه من بين 58 الف قبرصي تركي ادرجت اسماؤهم على اللوائح الانتخابية بموجب قانون اقر في اذار/مارس الماضي، فقط عشرة الاف منهم كتبت عناوينهم بشكل صحيح على بطاقة الهوية.
واوضح انه حتى ظهر الاحد كان نحو 150 ناخبا من شمال قبرص قد اجبروا على العودة من حيث اتوا من دون المشاركة في الانتخابات بسبب عدم وجود عنوان صحيح.
وتابع الوزير في تصريحات صحافية "ان الانتخابات تجري على اساس القانون (...) ولا يمكننا التفريط بالعملية الانتخابية لان شخصا او شخصين قاما بالصراخ".
ونقلت وكالة الانباء القبرصية ان الشرطة تدخلت في احد المكاتب لاخراج ناخبين غاضبين لعدم تمكنهم من الاقتراع.
وقال القبرصي التركي محمد بازا البالغ الرابعة والاربعين من العمر "جئت لانتخب لكنني لم اتمكن من ذلك. ولما طالبت بتوضيحات قالوا لي انني اتسبب بمشاكل وطلبوا مني المغادرة".
وهي اول انتخابات تجري في قبرص ويسمح فيها لهذا العدد الكبير من القبارصة الاتراك بالمشاركة في انتخابات تجري في الجنوب.
وهناك خمسة قبارصة اتراك من بين المرشحين. وندد احدهم ويدعى سينير ليفان بهذه الانتخابات "غير الشرعية" مضيفا ان نحو 37 الف قبرصي تركي لم يتمكنوا من الاقتراع، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء القبرصية.
وعزت المرشحة القبرصية التركية دنيز بيرنجي المشكلة الى الكتابة الخاطئة لعناوين الناخبين في انظمة الكومبيوتر.
من جهتها قالت الناخبة القبرصية التركية فاطمة اوزونغلو بعيد خروجها من احد مكاتب الاقتراع حيث لم تواجه اي مشاكل "انا سعيدة لانني انتخبت لصالح قبرصي تركي وانا واثقة بانه سيدافع عن حقوقي".
وقبرص مقسومة الى قسمين منذ اجتياح الجيش التركي للقسم الشمالي من الجزيرة عام 1974.
أ ف ب