وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والى جانبه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في فيينا في 8 نيسان/ابريل 2014

يلتقي وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مع نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون الاثنين في اسطنبول للتباحث في "التقدم" الذي تم تحقيقه في المفاوضات حول الملف النووي الايراني بين طهران والدول الكبرى، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.
وصرح المصدر لوكالة "مهر" الايرانية ان "الاجتماع غير الرسمي الذي سيستمر يومين سيركز على التقدم الذي تم تحقيقه في المفاوضات النووية".
وافاد مصدر قريب من المفاوضين الايرانيين ان الاجتماع غير الرسمي والذي يفترض ان يستمر ليومين ياتي بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات بين ايران والدول الكبرى حول التوصل الى صيغة اتفاق نهائي حول ابعاد البرنامج النووي الايراني.
ويأتي هذا اللقاء بعد فشل الدورة الاخيرة من المفاوضات في فيينا بين ايران والقوى الكبرى التي لم تسمح ببدء صياغة اتفاق نهائي حول ابعاد البرنامج النووي الايراني. ويفترض ان تجرى جولة جديدة منتصف حزيران/يونيو اذ ان الجانبين يسعيان الى التوصل الى اتفاق بحلول 20 تموز/يوليو.
وغادر ظريف طهران حوالى الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (5,30 تغ) ويفترض ان يتوجه الى الجزائر الثلاثاء بعد اجتماعه مع اشتون، كما ذكرت وكالة الانباء فارس.
وقال مصدر قريب من المفاوضين الايرانيين ان "الاجتماع غير الرسمي الذي يستمر يومين (في اسطنبول) سيتركز على التقدم في المفاوضات النووية".
وذكرت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) ان ممثلي مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) لن يشاركوا في الاجتماع في اسطنبول.
وفي 16 ايار/مايو، لم تؤد الجولة الرابعة من المفاوضات البدء في صياغة اتفاق نهائي كان سيضع حدا لاكثر من عقد من الجدل حول البرنامج النووي الايراني، وذلك بسبب خلافات كبيرة في وجهات النظر.
وتوصلت ايران والدول الكبرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 الى اتفاق مرحلي على مدى ستة اشهر بدا تطبيقه في كانون الثاني/يناير وينص على تجميد قسم من النشاطات النووية الايرانية الحساسة لقاء رفع جزئي للعقوبات الغربية. وكان الجانبان ياملان بالتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 20 تموز/يوليو.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني صرح الخميس ان المحادثات بين مجموعة الدول الست وايران حول برنامجها النووي ستؤدي "على الارجح" الى نتيجة ايجابية بحلول نهاية المهلة المحددة في 20 تموز/يوليو.
وصرح روحاني للصحافيين في شنغهاي حيث كان يشارك في مؤتمر حول الامن الاقليمي ان "المؤشرات التي تلقيناها في الايام الاخيرة تقول انه من المرجح جدا ان نتوصل الى اتفاق بحلول تموز/يوليو".
واضاف الرئيس الايراني الذي كان يتحدث بالفارسية وينقل تصريحاته مترجم "يمكننا ان نحقق ذلك".
أ ف ب