"جان -إيف لو دريان" وزير الدفاع الفرنسي

اعلن "جان -إيف لو دريان" وزير الدفاع الفرنسي انتهاء العملية الفرنسية العسكرية "سيرفال" رسميا في مالي والتي بدأت في شهر يناير عام 2013 لتحل محلها العملية العسكرية "بركان".

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الاثنين) أن العملية الجديدة ستكون اوسع ودائم لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل ، واضاف أنه على الرغم من تغيير اسم العملية العسكرية الفرنسية إلا أن عدد قوامها ومهتمها سيمكثان دون تغيير حيث ستضم 3000 جندي مكلفين بمكافحة الإرهاب ولكن سيتم إعادة نشرهم على منطقة اوسع.

ومن جانبه، قال لودريان إن الرئيس الفرنسي "فرنسوا أولاند"اعرب عن رغبته في إعادة تنظيم القوات الفرنسية في المنطقة حتى يتسنى لهذه القوات بدء عملية جديدة وهي ليست عملية عسكرية فقط في مالي ولكنها ستتجاوز بكثير عملية "سيرفال" والتي سيتم تنفيذها في الأيام القليلة المقبلة ، والتي تهدف في الأساس الى مكافحة الإرهاب.. موضحا أن ذلك سيتم بالشراكة مع خمس دول من منطقة الساحل والصحراء وهم موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد ، وهذا ما يمثل نحو 3000 جندي.

وكانت باريس قد اخطرت السلطات في مالي قبل نشر هذا الخبر حيث اكدت وزارة الدفاع في مالي أن العملية العسكرية الفرنسية "سيرفال" لن تغادر مالي.

أ ش أ