رئيس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل

واصل رئيس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، اليوم الثلاثاء، لقاءاته مع نقباء النقابات المهنية، في إطار جولة جديدة من الحوار المجتمعي الموسع الذي تبادر الحكومة بإجرائه مع مختلف مكونات المجتمع ورموزه وأصحاب الرأي والفكر، حيث التقى نقباء المهندسين والمعلمين والعلميين، بعد أن كان قد التقى نقباء الصيادلة والبيطريين والعلاج الطبيعي وأطباء الأسنان، والزراعيين أمس الاثنين، فيما رحّب النقباء بهذه المبادرة واعتبروها سابقة إيجابية تهدف لدفع عجلة التعاون بين الحكومة والنقابات المصرية.

وقال المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء كلف مستشاره السياسي بالتواصل المستمر مع رؤساء النقابات المهنية كآلية للتواصل بين النقابات المهنية والحكومة. وأضاف نقيب المهندسين، أنه من بين المشاكل التي تم عرضها علي رئيس الوزراء موضوع البدل، بالإضافة إلى التطرق لمشاكل أعضاء النقابة العاملين في المصالح الحكومية. وتابع النبراوي، أن لقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء مع كل من نقابات المعلمين والمهندسين والعلميين تطرق لمشاكل كل نقابة، لافتاً إلى أن اللقاء تضمن دعم النقابات المهنية في تطوير قوانينها.

وقال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن اللقاء حضره الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، مشيرًا إلى أنه استعرض أبرز مطالب الصيادلة الذين دخلوا في اعتصام مفتوح بسببها، وتمت مناقشة هذه القضايا وسبل الوصول إلي حلول ناجزة للمشكلات التي تواجه مهنة الصيدلة خلال الفترة الحالية. وأضاف أنه تم الاتفاق علي لقاء يجمع وزير الصحة وقيادات الوزارة مع وفد من النقابة خلال هذا الاسبوع تمهيدًا لإصدار القرارات التي تهدف إلي إيجاد حلول لهذه المشكلات.

بدوره، أوضح الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، أنه تم مناقشة مشاكل ملف الطب البيطري والزراعة والمحاصيل، موضحا أنه قدم شرحاً وافياً للعمل النقابي وما يعاني منه النقباء المهنيين من مشكلة في التواصل على مدار سنوات ماضية، نتيجة لموروثات سابقة، تم ممارسة العمل السياسي قبل المهني، التي خلقت الفجوة بين الجهات التنفيذية النقابية. وأشار إلى أنه تم التطرق إلى مشكلة تعيينات الأطباء البيطريين، بوجود 11 ألف طبيب بيطري مهددين، في حين أن القطاع سينهار خلال الـ4 سنوات الماضية وأن العدد سينخفض إلى 4 آلاف طبيب بيطري فقط، مُشيرا إلى أن رئيس الوزراء أبدى إنزعاجه من هذا الأمر، مؤكدا أنه سيؤثر على منظومة الطب البيطري في مصر، مؤكدا أنه أبدى تفهمه لقضية تعيينات الأطباء البيطريين، في ظل وجود 5 آلاف درجة شاغرة بالدولة.

وتابع: أنه تم مناقشة المشكلات بين النقباء الفرعيين والمحافظين، وأنه لا يوجد تواصل فيما بينهم، مُشيرا إلى أن مستوى التواصل بين المحافظين والنقباء ليس على المستوى المطلوب. ونوه نقيب البيطريين، إلى أنه عرض على رئيس الوزراء خلال الاجتماع استثمار مع الدولة في بعض المشروعات الاستثمارية بإدارة أجنبية التي تمتلك الخبرة، في حين تدعم النقابة بالشراكة المالية مع الدولة، وهو ما يضمن وجود دخل مالي للنقابة وينعكس على الأطباء البيطريين من الأعضاء، معتبرا إياه مشروعاً قومياً للدولة.

وقال خلف الزناتي، نقيب المعلمين، إنه تم الاتفاق مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بعقد مؤتمر يضم كافة النقابات المهنية للتباحث حول قضايا النقابات المهنية وأهم التحديات التي تواجه الدولة ودور النقابات في دعمها.

وقال الدكتور عبد الستار المليجي، نقيب العلميين، إن لقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء كان مثمرًا مفيدًا ، موضحًا أن النقابة تضم كافة الخبرات العلمية . وأشار نقيب العلميين، إلى أن النقابة تهدف لتعمير الصحراء المصرية، مضيفًا أن المؤتمر المقرر عقده للنقابات المهنية يتحدث عن العلوم الأساسية وعلاقتها بتنمية مصر وفقا لقواعد التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة .

فيما كشف الدكتور سامي سعد نقيب أخصائيّ العلاج الطبيعي، كواليس اللقاء مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عصر أمس الأول، لافتا إلى أن الحوار دار حول دور النقابات المهنية في المرحلة التي تعيشها البلاد، موضحا أنها المرة الأولي التي يعقد فيها رئيس الحكومة لقاءات متعمقة مع بعض النقابات المهنية بحضور المستشارين والوزراء المختصين.

وأشار الي أنه تم خلال الاجتماع طرح بعض الرؤي والأفكار الداعمة لدور الدولة والمشاركة من النقابات المهنية في تحقيق الاستقرار والتنمية، مؤكدا أن النقابات المهنية جزء من السياسة العامة للدولة.

وأوضح أنه تم تقديم عدد من المقترحات البناءة والمثمرة وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لديه القدرة الجيدة علي الاستماع وتم الاتفاق علي طرح مجموعة من وحدات الإسكان الاجتماعي لأعضاء النقابات المهنية، مع تذليل أي عقبات تخص طبيعة عمل النقابات مع الوزارات والأجهزة المختصة وتقديم كل الدعم النقباء حتي يكون لهم تمثيل دولي، ومشاركة النقابات في مؤتمر الشباب لذوي الاحتياجات الخاصة المقرر عقده العام المقبل، مع التأكيد علي دور نقابة العلاج الطبيعي في هذا المؤتمر بحكم تخصصها.

وأضاف أنه تم الاتفاق علي دراسة عمل مراكز للعلاج الطبيعي بالمحافظات وخصوصًا بالصعيد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والتنبيه علي أصحاب المراكز الخاصة بتحديد عدد من الحالات يتم علاجها مجانا كنوع من المشاركة المجتمعية وتخفيفا من العبء علي المرضي.

وأكد نقيب العلاج الطبيعي، أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر مع رئيس الوزراء لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، فضلا عن عقد لقاء بين وزير الصحة وقيادات الوزارة مع كل نقيب علي حدة لبحث كافة المشكلات التي تتعلق بعمل تلك النقابات والعمل علي حلها، موضحًا أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على النقابات المهنية يجب ألا تكون بينهما خلافات أو صراعات أو إنما توحد من الوطن وإبراز بعض السلبيات على اعتبارها مشكلة عامة.