ارتفاع اسعار كعك وبسكويت العيد

يبدو أن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة سوف يغير من عادات الاستهلاك لدى المصريين في الفترة المقبلة. فقد جاءت أسعار الكعك والبسكويت اللذين اعتاد المصريون على تناولهما في عيد الفطر المبارك بشكل مبالغ فيه هذا العام، وربما ضعف أسعار العام الماضي نظرا لارتفاع أسعار السكر والدقيق وغيرها من الخامات المستخدمة لصناعته وذلك بعد قرار تعويم الجنيه مقابل الدولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورصد "مصر اليوم" أسعار الكحك والبسكوت والبيتي فور في عدد من محلات وسط المدينة، وجاء سعر الكيلو من الكحك بـ 65 جنيها والحكك بالمكسرات وصلت إلى 100 جنيه، وعلبة البسكويت وصلت هذا العام لـ 75 جنيها والبيتي فور وصل إلى 120 جنيها والأفضل جودة وصل إلى 150 جنيها. فيما تنوعت أسعار الحكك والبسكويت في محلات أخرى ما بين 40 و50 جنيها للكيلو ولكنها ليست ذات جودة عالية مثل المحلات الشهيرة في وسط المدينة، ولكنها لم تجد إقبال أيضا من قبل المستهلكين.

وأدى ارتفاع الأسعار إلى عزوف المواطنين عن الشراء هذا العام ولم يكن الإقبال مثل العام الماضي نظرا لتزايد الأسعار عن المتوقع بعد تضاعف أسعار الخامات المستخدمة في صنع الكحك والبسكويت، ورغم قيام المحلات المختلفة بعرض المنتجات قبل بداية العشر الأيام الأخيرة من شهر رمضان إلا الإقبال ضعيف للغاية حسب تأكيد صاحب محل في منطقة الجيزة.

وقالت إحسان عبده "ربة منزل" إنها لن تشتري هذا العام كحك وبسكويت بعد ارتفاع الأسعار للضعف عن العام الماضي، وهناك أولويات يجب تلبيتها مثل شراء ملابس العيد واحتياجات شهر رمضان أيضا والتي لم تنتهي إلا بنتهاء الشهر الكريم. وأوضحت لـ "مصر اليوم" أن الأسعار مبالغ فيها هذا العام ولا ترضي أحد من الفئة المتوسطة وإن شراء الكحك والبسكويت أصبح الآن أمرًا صعبًا مع تزايد الأعباء والضغوط المالية على الجميع.

من جانبه قال محمد حسين "موظف حكومي" إن عادات المصريين بالتأكيد سوف تتغير بسبب ارتفاع الأسعار لكل شيء وإنه سيتم الاستغناء عن شراء الكحك والبسكويت هذا العام حيث لم تعد سلع أساسية وأصبحت الآن سلع ترفيهية.

وكانت وزارة التموين أعلنت أن كمية كبيرة من البسكويت والكعك والبيتي فور سيتم طرحها في المجمعات الاستهلاكية، استعدادًا لعيد الفطر المبارك، بجميع الفروع. وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمواطنين من أصحاب البطاقات التموينية الحصول على كعك العيد ضمن سلع الخبز التي يمتد صرفها حتى 20 يونيو/حزيران الجاري، مشيرا إلى طرح كميات كبيرة من الدقيق بسعر 6.25 جنيهات للكيلو، بجانب المسلي الصناعي والطبيعي، وغيرها من السلع الأساسية التي تلبي احتياجات المواطنين مع حلول عيد الفطر