المباحثات الثنائية والمؤتمر الصحفي المشترك بين السيسي ورئيس رواندا

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه بحث مع رئيس رواندا التعاون في مجالات عدة من بينها الزراعة والتبادل التجاري، مؤكداً على اتفاق الحكومتين المصرية والرواندية على اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة في تيسير وتشجيع زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وإقامة المشاريع المشتركة فى القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأشار الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الرواندى بول كاجامي، إلى أنه فى ظل الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين فإن مصر حريصة على مواصلة وتطوير التعاون مع روندا، كذلك في مجالات بناء القدرات وتبادل الخبرات في المجالات التنموية المختلفة، بخاصة من خلال البرامج ودورات الدعم الفني التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والمبادرة المصرية لتنمية حوض النيل.

وأوضح الرئيس أنه اتفق مع الرئيس كاجامي، خلال المحادثات على أهمية العمل على عقد لجنة مشتركة بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة، للتشاور بشأن سبل تنمية مجالات التعاون ذات الأولوية للبلدين، مؤكدا على أن مصر ورواندا تتفقان على أهمية العمل الأفريقي المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية، والتعامل مع مختلف الأزمات والتحديات التي تواجهها القارة، فضلا عن أهمية تفعيل جهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، الذي يطلع الرئيس كاجامي بدور مهم لتحقيقها.

وشدد الرئيس المصري على أن بلاده حريصة على مواصلة وتطوير التعاون مع رواندا كذلك في مجالات بناء القدرات وتبادل الخبرات في المجالات التنموية المختلفة، خاصةً من خلال البرامج ودورات الدعم الفني التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.  فيما قال رئيس رواندا، بول كاجامي، إن مصر مهمة للغاية للتغير الإيجابي في منطقة شمال أفريقيا. ووجه رئيس رواندا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحافي بينهما، قائلًا: "شكرا لك سيادة الرئيس على تكريمنا وتشريفنا بهذه الزيارة وأتطلع إلى العمل معا لتعزيز الروابط بين البلدين ودعم التعاون بيننا".